السبت، 25 فبراير 2017

مفهوم الببليوجرافيا


مفهوم الببليوجرافيا     
الببليوجرافيا (الببليوغرافيا) ومرادفها (الوراقيات) هو مصطلح من أصل يوناني يتكون من مقطعين "ببليو" Biblio وتعني كتاب، "وجرافيا"  Graphia وتعني نسخ، لذا فإن الببليوجرافيا كانت تعنى قديمًا نسخ الكتب، وهذا المصطلح انتقل فيما بعد إلى اللغات الأوربية واللاتينية وارتبط بمصطلحات أخرى مثل التأريخ الفكري، والوراقة؛ وقد عرفت جمعية المكتبات الامريكية ALA  American Library Association الببليوجرافيا بأنها: عملية تهدف إلى تجميع المصادر في قوائم وفقًا لتنظيم ونسق موحد يربط بين موادها التي تربطها علاقات مشتركة من حيث وحدة التجميع والتنظيم والترتيب. (ياسر عبدالمعطي، عبدالمجيد مهنا، 1998، 14- 18).
ويعرفها السيد النشار (2003) بأنها: علم وفن يرتبط بإعداد الوصف المادي لوحدات الإنتاج الفكري في مجال موضوعي معين أو في مجموعة مجالات كما يرتبط أيضًا بنسخها وإصدارها وتوزيعها وتقنين البيانات الوصفية لها، وإعداد مداخل مرتبة لها إما هجائيًا أو زمنيًا أو موضوعيًا لاسترجاعها سواء كان الإنتاج الفكري الصادر محليًا أو إقليميًا أو عالميًا في مجال ما أو مجموعة مجالات وترتبط بكل أشكال مصادر المعلومات دون استثناء (كتب- دوريات- مطبوعات رسمية- مواد سمعية بصرية- مصادر إلكترونية).
مفهوم قوائم البيانات الببليوجرافية الإلكترونية
يعرفها بدرالدين إدريس (2009، 10) بأنها: عبارة عن تسجيلات ببليوجرافية لأوعية المعلومات المختلفة مقروءة آليًا، مع وسائل استرجاع تتيح استعادة المعلومات بطريقة سهلة وفعالة. 
 ويعرفها خالد على (2011) بأنها: عبارة عن قوائم تشتمل على بيانات ببليوجرافية إلكترونية عن مصادر المعلومات بمختلف أشكالها وأنواعها مثل (المؤلف/ العنوان/ مكان النشر/ الناشر/  سنة النشر....الخ)، فهي لا تتيح نصوص المصادر وإنما تتيح بياناتها  للتعرف على ما هو منشور في موضوع معين أو أعمال مؤلف معين أو الأعمال التي نشرت في فترة زمنية محددة.
وتعرف بأنها: عبارة عن قائمة ببليوجرافية إلكترونية يتم تصميمها وفق أحد النظم المستخدمة في بيئة المكتبات ومراكز المعلومات والتي يمكن من خلالها حفظ التسجيلات الببليوجرافية لأوعية المعلومات المختلفة واسترجاعها بسهولة ويسر.
أهمية قوائم البيانات الببليوجرافية الإلكترونية
     ترجع أهمية القوائم الببليوجرافية الإلكترونية في أنها تعالج كثير من سلبيات الببليوجرافيا التقليدية حيث تعمل الببليوجرافيا الإلكترونية على الإحاطة العلمية الواعية بكل ما نشر وما ينشر من إنتاج علمي في مجالات المعرفة أو مجال فكرى معين، والتعرف على الإنتاجية العلمية للباحثين العلميين، داخل نطاق تخصص معين، كما لا تخلو بعض القوائم الببليوجرافية المتخصصة من التعريف المقالي بالرسائل الجامعية المجازة في مجال معين، بما ينفع الباحثين في هذا المجال عن طريق قراءة مستخلص حول تلك الرسائل في وقت يصعب عليهم الوصول إلى الرسالة في أصلها بالمكتبات الجامعية، ويشير كل من (زياد القاضي عبدالرحيم البشيتي، 1997، 9)، (عامر قنديلجي إيمان السامرائي، 2002، 186) إلى أهمية قوائم البيانات الببليوجرافية الإلكترونية فيما يلى:
أ- تقديم خدمات معلومات أفضل لأكبر عدد من المستفيدين.
ب- مواجهة الزيادة الهائلة في المعلومات، ومصادرها المختلفة، وارتفاع اسعارها، يقابله تراجع في الموارد المالية المتاحة في المكتبات.
ج- توفير الوقت والجهد في الإجراءات وتقديم الخدمات المعلوماتية.
د- توفير إمكانات متنوعة للبحث من خلال مداخل مختلفة ومنافذ استرجاع متعددة متوفرة في قوائم البيانات.
ه- السرعة في الوصول إلى المصادر المعلوماتية.
و- الدقة في البيانات المودعة داخل القائمة.
ز- التخلص من الورق والاختصار الشديد في المكان.
ح- الحداثة في البيانات، وتوفير المعلومات عند الطلب.
ط- توحيد الملفات الببليوجرافية وبالتالي البيانات الموجودة في المكتبة كلها في موقع واحد، ويمكن للجميع الاستفادة منها بدلاً من بعثرتها في أماكن ومواقع عدة.
ى- التقليل بشكل كبير من عمليات التكرار في المعلومات والبيانات الموجودة في أقسام المكتبة.
ك- إمكانية تحقيق المعيارية (Standardization) في التعامل مع البيانات، فقد أصبح بالإمكان الأن التعامل مع البيانات داخل القوائم بسهولة ويسر وذلك من خلال المعايير الموحدة لأشكال اختزان البيانات داخل الحقول.
ل- قابلية التطوير عند وجود متطلبات جديدة أو بناء نظام جديد.
م- سهولة استرجاع البيانات بالشكل الذي تفرضه رؤية المستخدم ومتطلبات النظام.
ن- تجانس البيانات: ويقصد بها السيطرة على عمليات الإضافة والحذف والتعديل بشكل يحافظ على بنية متجانسة داخل قوائم البيانات.
خصائص القوائم الببليوجرافية
     يشير كل من محمد عبدالهادي (2001)، محمد نصار وآخرون (2003) إلى أن القوائم الببليوجرافية تتمتع بالعديد من الخصائص والتي منها:
أ- تعتبر كلمة قائمة ببليوجرافية في الوقت الحاضر من الكلمات الواسعة الانتشار حيث تستخدم من قبل المتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات في معظم دول العالم.
ب- أصبحت القوائم ببليوجرافية مصطلحًا معربًا راسخ الاستخدام من قبل كافة المؤتمرات والمنظمات المتخصصة والباحثين في مجال المكتبات والمعلومات في الوطن العربي.
ج- تستخدم طرق عديدة في ترتيب المواد داخل العمل القوائم الببليوجرافية منها: ( الترتيب الهجائي، الترتيب المصنف، الترتيب الزمني، الترتيب الجغرافي، الترتيب الشكلي، الترتيب وفقًا لمؤسسات النشر).
د- تختص باتساع التغطية وباشتمالها على مصادر المعلومات الرئيسية.
ه- القوائم الببليوجرافية تكتفي بالإشارات الببليوجرافية فقط للأوعية دون ذكر المكتبات أو مراكز المعلومات التي توجد بها هذه الاوعية. 
أنواع الببليوجرافيات 

أ- الببليوجرافيات المحلية Local Bibliography: وهي تلك القوائم التي تحصر وتسجل وتصف الإنتاج الفكري الصادر في منطقة جغرافية محدودة كالمدن أو الولايات او المحافظات، كما أن هناك مراكز نشر داخل الدولة، ولذا يطلق على هذا النوع من القوائم الببليوجرافيات المحلية. (شعبان خليفة،1995، 38).
ب- الببليوجرافيات الوطنية National Bibliography: وهي تلك القوائم التي تحصر وتسجل وتصف الإنتاج الفكري الصادر في دولة معينة، وقد يكون هذا الإنتاج:
1- من تأليف أبناء الدولة ونشر على أرضها.
2- من تأليف أبناء الدولة والأجانب المقيمين على أرضها.
3- من تأليف أبناء الدولة والأجانب المقيمين على أرضها وما ينشره أبناء الدولة خارج أرض الدولة.
4- من تأليف أبناء الدولة والأجانب المقيمين على أرضها وما ينشره أبناء الدولة خارج أرض الدولة وما ينشره ناشرو الدولة خارجها وما ينشره الناشرون الأجانب على أرض البلد.
5- ما نشر عن الدولة كموضوع في أي مكان في العالم ولأي مؤلف ولدى أي ناشر.
     وتضم الببليوجرافية الوطنية جميع فئات الإنتاج الفكري الوطني وهي في حدها الأقصى (الكتب، الدوريات، المصغرات الفيلمية، المواد السمعية البصرية، ملفات البيانات الألية أقراص الليزر). (محمد عودة، 2000، 40).
     ومن أبرز الأمثلة على هذه الببليوجرافيات كما أشار إليها محمد على (1995، 78) النشرة المصرية للمطبوعات، والتي تصدر بشكل سنوي وتغطي جميع المطبوعات التي صدرت باللغة العربية، والانجليزية، والفرنسية.
ج- الببليوجرافيات الإقليمية Regional Bibliography: الببليوجرافيا الإقليمية هي التي تحصر وتسجل وتصف جميع الأوعية الفكرية في رقعة جغرافية تتكلم لغة مشتركة وفق قواعد معينة والمفردات في هذه الببليوجرافية ترتب جغرافيًا بالدول اولاً وتحت كل دولة مصنف هجائي برؤوس موضوعات؛ وقد ترتب المفردات كلها في سياق مصنف مع كشافات جغرافية بالضرورة لإبراز جهد كل دولة في المنطقة ومساهمتها في الإنتاج الفكري، وتعتمد مثل هذه الببليوجرافية على مجموع الببليوجرافيات الوطنية في الإقليم، وربما في ظل التطورات التكنولوجية الحديثة يمكن إعداد الببليوجرافية الإقليمية دون اللجوء إلى الببليوجرافيات الوطنية. (محمد على، 1995، 57).
     ومن أمثلة هذه الببليوجرافيات كما ذكرها محمد على (1995، 57) نقلاً عن محمود أتيم (1983) ببليوجرافية المطبوعات العربية للتربية والثقافة والعلوم؛ وعلى الصعيد العالمي ببليوجرافية (Book In English) والتي تقوم بحصر كل ما يصدر باللغة الانجليزية.  
د- الببليوجرافية العالمية Universal Bibliography: وهي التي تسعى إلى حصر وتسجيل ووصف الإنتاج الفكري الصادر في كل دول العالم، وهي مفيدة جدًا في المكتبات الكبيرة وبشكل خاص في المجموعات الجامعية والبحثية، وبعد تطوير الفهارس البطاقية الرئيسية للمكتبات الضخمة أصبح بالإمكان بناء قواعد بيانات ببليوجرافية ضخمة يصل ما بها إلى ملايين التسجيلات الببليوجرافية وذلك عن طريق التطورات الهائلة في تكنولوجيا المعلومات وذلك من حاسبات ألية وأقراص ليزر، تلك الإمكانيات التي تتيح اختزان كمية ضخمة من البيانات الببليوجرافية في حيز صغير ويمكن اختزانها واسترجاعها بسرعة ونقلها من مكان إلى مكان بأسرع ما يمكن وفي نفس وقت طلبها. (ليلى الفرحان، 1992، 35).
     ومن أمثلة هذه الببليوجرافية كما أشار إليها محمد على (1995، 56) ببليوجرافية الكتب المطبوعة في مكتبة المتحف البريطاني؛ وكذلك الببليوجرافية العامة للمكتبة الوطنية الفرنسية.
ه- الببليوجرافية الشاملة Comprehensive Bibliography: وهي التي تضم جميع المفردات من كل الأشكال داخل الحدود التي تقررها الببليوجرافية لنفسها أي أنها لا تستثني شيئًا على أساس من القيمة العلمية، أو عدد الصفحات، أو غير ذلك من معايير الاستبعاد، كما أنها لا تتحيز إلى موضوع معين ومن هنا يتوقع المستفيد أن يجد كل شيء فيها.
     ومن أمثلتها النشرة العربية للمطبوعات 1973 وهي ببليوجرافية عربية موحدة تغطي ما يصدر بالدول العربية، وتصدر سنويًا بصفة غير منتظمة. (السيد النشار وآخرون، 1999، 35).
و- الببليوجرافية الانتقائية Selected (Selective) Bibliography: وهي على العكس من سابقتها لا تحصر كل الإنتاج داخل الاطار الذي تصنعه لنفسها بل تنتقى منه طبقًا لمعايير أو مقاييس تحددها في البداية وتضعها أمام المستفيد، وقد يكون الاستبعاد على أساس القيمة العلمية (الغث- الثمين) أو على أساس عدد الصفحات (استبعاد النشرات خمس صفحات أو أقل) أو علي أساس الوظيفة (استبعاد الكتب المدرسية) ومن هنا يطلق على هذا النوع من الببليوجرافيات صفة الانتقائية أو الاختيارية.
ز- الببليوجرافية الجارية current bibliography: وهي الببليوجرافيات التي تتابع وتحصر وتسجل وتصف الإنتاج الفكري الصادر أولاً بأول، وهذا الأول بأول قد يكون أسبوعيًا أو شهريًا أو فصليًا أو كل ستة أشهر أو كل سنة، وذلك على حسب حجم الإنتاج فكلما كان الإنتاج ضخمًا كلما ضاقت فترة جريان الببليوجرافية، وتسرى هذه الصفة على كل الببليوجرافيات.
ح- الببليوجرافية الراجعة Retrospective Bibliography: هذه الصفة تطلق على الببليوجرافيات التي تحصر وتسجل وتصف إنتاجًا فكريًا سبق نشره من فترة عدم تسجيله في حينه، وخير مثال على ذلك أن الطباعة دخلت إلى مصر في بداية القرن التاسع عشر (1820- 1822) ولم يتسنى حصر ذلك الإنتاج في حينه فالنشرة المصرية للمطبوعات لم تبدأ إلا مع نهاية 1955 لتحصر إنتاج الربع الأخير من تلك السنة وصاعدًا وما زالت مستمرة حتى الأن، وكان معنى ذلك أن الإنتاج في القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين غير محصور وغير مسجل، ولذلك قام بعض الببليوجرافيين بسد هذه الفجوة الببليوجرافية بأثر رجعى ومن هنا تسمى بالراجعة.
     ومن أمثلتها الببليوجرافية الراجعة التي أصدرها (Charless Evans) والتي تشتمل على الكتب والراسات والدوريات المطبوعة في الولايات المتحدة الامريكية والتي صدرت عام 1942. (ليلى الفرحان، 1992، 76).
ط- الببليوجرافية الرسمية Official Bibliography: وهي الببليوجرافيات التي أعدت أساسًا لأغراض علمية بحثية أو قرائية، وبالتالي فهي تنسحب على العديد من فئات الببليوجرافيات، وتسمى هذه الببليوجرافيات بالرسمية رغم أنه ليس من الضروري تدخل الدولة أو جهاتها الرسمية للقيام بها، فقد يقوم بها أفراد أو مؤسسات ليس لها صفة رسمية، إنما تطلق صفة الرسمية على الببليوجرافية نفسها بصرف النظر عن جهة الإعداد. (شعبان خليفة، 2007، 266- 267).
ى- الببليوجرافية التجارية Trade Bibliography: وهي عبارة عن قائمة بالكتب المعدة للطبع أو المطبوعة أو المعدة للبيع، وتصدر من قبل ناشر أو مجموعة من الناشرين، أو بائع كتب، أو مجموعة من باعة الكتب، حيث يجمعون قوائمهم في قائمة واحدة وهي تخدم تجارة الكتب وسوق النشر ولذلك فإنها في طريقة صدورها وفترات هذا الصدور ونوع البيانات الببليوجرافية التي تتضمنها تتلون بهذا اللون أي خدمة الأهداف التجارية البحتة، وتنقسم هذه الببليوجرافيات إلى قسمين:
1- قوائم مطبوعات الناشرين والموزعين، التي تساعد المستفيدين والمشترين على تتبع الجديد.
2- ببليوجرافيات السوق والتي يقصد بها الببليوجرافيات التي تحصر وتسجل وتصف الكتب المتوافرة المتاحة في السوق والتي يمكن شراؤها والحصول عليها بالطريق العادي المباشر. (محمد على، 1995، 60- 61)؛ (محمد ضبش، 1997، 16).
     ومن أبرز الأمثلة على هذه الببليوجرافيات كما أشار إليها أحمد العلي (2000، 4) ببليوجرافية (Book In Print) في الولايات المتحدة والتي تغطي الكتب الحديثة وتهتم بإعطاء ثمنها؛ وببليوجرافية دليل الكتاب المصري الصادرة عام 1972.
ك- الببليوجرافيات النوعية: وهي الببليوجرافيات التي تغطي دائرة واسعة جدًا، فقد تكون النوعية هنا على أساس الموضوع أو الشكل أو اللغة أو الفترة الزمنية، أو المؤلف أو المترجم، أو المراجع، أو الأدلة الدراسية. (شعبان خليفة، 2007، 269- 272).
     ومن أمثلتها كما أشار إليها أحمد العلي (2000، 5) ببليوجرافية كامبردج عن الأدب الانجليزي؛ وفي اللغة العربية مجموعة القوائم التي أصدرتها دار الكتب والوثائق القومية بالقاهرة للتعريف بالعالم العربي حيث تقتصر كل منها بدولة من الدول.
ل- الببليوجرافيات القياسية (المعيارية) Standard Lists Bibliography: هي الببليوجرافيات التي تحصر وتسجل وتصف الإنتاج الفكري الصالح لنوع معين من المكتبات، فهناك قوائم ببليوجرافية قياسية أو معيارية للمكتبات المدرسية وأخرى للمكتبات العامة وثالثة لمكتبات الكليات وهكذا حتى يمكن للمكتبات أن تتحرك داخل هذه الأدوات لتختار منها ما يلائم احتياجاتها في ظل حجمها وميزانيتها. (محمد عودة، 2000، 43).
     ومن أمثلة هذه الببليوجرافيات كما ذكرها السيد النشار وآخرون (1999، 38) دليل الكتب للمكتبات المدرسية، القاهرة: إدارة المكتبات المدرسية، وزارة التربية والتعليم، الصادرة عام 1995، وهي تشتمل على الكتب المناسبة لمراحل دراسية معينة.
م- ببليوجرافيات الفهارس Catalogues Bibliography: هي الببليوجرافيات التي تحصر وتسجل وتصف الإنتاج الفكري المقتنى في مكتبة أو مكتبات معينة إذ هي تعكس الموجود فقط، وبالتالي فببليوجرافيات الفهارس تؤدى عدة وظائف يشير إليها (شعبان خليفة، 2007، 273- 274) فيما يلى:
1- تعريف القارئ بماذا يوجد بالمكتبة من كتب لمؤلف معين وماذا يوجد بالمكتبة من كتب في موضوع معين وهل يوجد كتاب بعنوان معين أم لا.
2- يحدد مكان وجود كتاب معين على الرفوف بين أقرانه حتى في ظل المكتبات المليونية ولعل هذه من أهم وظائف ببليوجرافية الفهارس.
3- الإعلام الببليوجرافي البحت والذي يعني: معرفة الباحث بما أُعد من أبحاث علمية لها علاقة ما بفكرة بحثه الحالي، أو كل ما نشر وما ينشر من إنتاج علمي في المجال.
4- قد يمثل الفهرس مقتنيات مكتبة واحدة وقد يمثل مقتنيات عدد من المكتبات المشتركة في خصائص معينة، وعندما تشترك المكتبات في فهرس واحد يسمى في هذه الحالة بالفهرس الموحد.
     وهناك من يعترض على اعتبار الفهارس نوعًا من الببليوجرافيات ويطالب باعتبارها أدوات قائمة بذاتها، ولكننا نرى أنها تحصر وتسجل وتصف الإنتاج الفكري في مكان معين (المكتبة) إذًا فالمادة واحدة بينها وبين سائر الببليوجرافيات وعليه فإنها نوع من أنواع الببليوجرافيات وكانت في العصور القديمة أول فئة من فئات العمل الببليوجرافي.
ن- ببليوجرافيات الببليوجرافيات Biblio Of Biblio: عندما زاد الإنتاج الفكري وتضخم وزادت المؤلفات بين عامة ومحددة بفروعها المختلفة، وزادت الببليوجرافيات بالتبعية عددًا وتنوعًا أصبح من الضروري جمع الببليوجرافيات نفسها في قائمة تحصرها وتسجلها وتصفها تعرف ببليوجرافية الببليوجرافيات، ولما زادت هذه الأخيرة أصبحت هي الأخرى في حاجة إلى الدرجة أو الطبقة الثالثة ببليوجرافية ببليوجرافيات الببليوجرافيات. (عبداللطيف صوفي، 1995، 52).
     ومن أمثلة هذه الببليوجرافيات كما أشار إليها السيد النشار وآخرون (1999، 43) ببليوجرافية (A World Bibliography Of Bibliographies, 1965- 1966). وهي ببليوجرافية واسعة تشتمل على 117 ألف مجلد، مصنفة بشكل خاص للتعرف على الببليوجرافيات القديمة لكافة الاقطار ولكافة الفترات، وتغطي الببليوجرافيات الخاصة بالكتب والمخطوطات ومختصرات براءات الاختراع.
المراجع
خليفة، شعبان عبدالعزيز (1995). الببليوجرافيا أو علم الكتاب دراسة في أصول النظرية الببليوجرافية وتطبيقاتها، النظرية العامة، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، ط1.
خليفة، شعبان عبدالعزيز (2007). التبصرات في علم الببليوجرافيا بين النظريات والتطبيقات، الاسكندرية : دار الثقافة العلمية.
خليفة، شعبان عبدالعزيز، عبدالهادي، محمد فتحي، النشار، السيد السيد (1999). دراسات في نظم المعلومات الببليوجرافية، القاهرة: دن.
شريف، محمد عبدالجواد (2007). الببليوجرافيا بين الاعمال الفنية والخدمات المكتبية، دسوق: العلم والايمان للنشر والتوزيع، ط1.
ضبش، محمد عبدالواحد (1997). استخدام وإعداد الببليوجرافيات أو القوائم الاعلامية بالإنتاج الفكري، القاهرة: دار الفكر العربي، ط1.
النشار، السيد السيد (2003). الفهرسة الوصفية للمطبوعات، الإسكندرية: دار الثقافة العلمية.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

The technique is closely associated with the scientific development at all the human knowledge fields specially the educational field a...